منتديات شباب روش طحن
سجل مع منتديات اقرأ وشوف الفرق عيش الاثارة خليك جرئ وكون مع الاجرأ على الاطلاق ........... لمن يبحثون عن التميز رجاء التسجيل... نسعى للتميز وليس نسعى للافضل
منتديات شباب روش طحن
سجل مع منتديات اقرأ وشوف الفرق عيش الاثارة خليك جرئ وكون مع الاجرأ على الاطلاق ........... لمن يبحثون عن التميز رجاء التسجيل... نسعى للتميز وليس نسعى للافضل
منتديات شباب روش طحن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب روش طحن


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التصنيف الدولي للجامعات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمرو
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
عمرو


السمعه : 100
الاسد
عدد المساهمات : 2819
نقاط : 5445
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 33
الموقع : https://iqr2.yoo7.com/

التصنيف الدولي للجامعات Empty
مُساهمةموضوع: التصنيف الدولي للجامعات   التصنيف الدولي للجامعات Icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009, 9:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

(اعتمت بعض الدول مؤسسات خاصة وذات استقلالية عالية لتقييم أداء الجامعات وفق معايير جودة معتمدة وطنيا وعالميا .
كما شهدت السنوات الأخيرة ظاهرة تصنيف الجامعات في العالم وفق معايير جودة معينة لتحديد مستوياتها العلمية والأكاديمية. ولعل ابرز هذه التصنيفات على المستوى الدولي: التصنيف البريطاني، والتصنيف الصيني والتصنيف الإسباني).
ازداد اهتمام الدول المختلفة في عصرنا الراهن بالتعليم بعامة وبالتعليم العالي بخاصة، إذ أدرك الكثير من الحكومات الأهمية المتزايدة للتعليم للنهوض ببلدانها ، مما دفعها إلى توسيع رقعة التعليم بأنواعه ومراحله المختلفة ليشمل بذلك جميع فئات المجتمع ، إذ لم يعد مقبولا أن يكون التعليم العالي حكرا على أبناء الأسر الميسورة وأبناء الصفوة والنخب السياسية، بل بات لزاما فتح التعليم على مصراعيه لجميع القادرين علميا على مواصلته بصرف النظر عن انتماءاتهم الاجتماعية ، وبذلك تحولت الجامعات اليوم في معظم البلدان من جامعات الصفوة إلى جامعات جماهير الناس، وأصبح التعليم العالي تعليما مجانيا أو على الأقل تعليما مدعوما إلى حد كبير من الدولة بتحمل الكثير من نفقاته.
وفي عصر العولمة أصبح التعليم الجامعي عالميا ، فضلا عن كونه محليا أو إقليميا وبذلك شهد العالم حركة انتقال واسعة للطلبة والباحثين من بلد إلى آخر طلباً للعلم والمعرفة. لذا اهتمت الجامعات كثيرا بإبراز صور مشرقة بإنجازاتها العلمية وبرامجها التعليمية بهدف جذب المزيد من الدعم المالي الحكومي والمجتمعي، وكذلك لتعزيز ثقة الرأي العام في الداخل والخارج برصانتها ورقي برامجها.
اعتمدت بعض الدول مؤسسات خاصة وذات استقلالية عالية لتقييم أداء الجامعات على وفق معايير جودة معتمدة وطنيا وعالميا. كما شهدت السنوات الأخيرة ظاهرة تصنيف الجامعات في العالم وفق معايير جودة معينة لتحديد مستوياتها العلمية والأكاديمية. ولعل ابرز هذه التصنيفات على المستوى الدولي: التصنيف البريطاني المعروف بتصنيف جريدة التايمز، والتصنيف الصيني المعروف بتصنيف جامعة شنغهاي والتصنيف الإسباني المعروف بتصنيف أوميتريكس.
يعتمد تصنيف جريدة التايمز المعايير الآتية :
1ـ تقييم الخبراء حيث يطلب عبر شبكة الإنترنت من أساتذة من جامعات مختلفة تحديد أفضل (30 ) جامعة، على أن لا تكون من ضمنها الجامعة التي يعملون فيها، أو أي جامعة من جامعات بلدهم. يعطى لهذا المعيار نسبة 40% من التقييم النهائي .
2ـ تقييم أرباب العمل في المؤسسات المختلفة حيث يطلب إلى أصحاب العمل بيان الجامعة التي يفضل خريجوها للعمل في مؤسساتهم. يعطى لهذا المعيار نسبة 10% من التقييم.
3ـ نسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة . يعطى لهذا المعيار نسبة 20 % من التقييم.
4ـ استشهادات البحوث العلمية المنشورة من قبل العاملين في الجامعة حيث إنها تقاس بعدد مرات اقتباس باحثين آخرين أجزاء من هذه البحوث. يعطى لهذا المعيار نسبة 20 % من التقييم.
5ـ سمعة الجامعة دوليا وتقاس بنسبة أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعة من دول أخرى، وكذلك الشراكة مع جامعات دولية من خلال برامج البحوث والتعاون العلمي الدولي. يعطى لهذا المعيار نسبة 5% من التقييم .
6ـ نسبة الطلبة الأجانب الملتحقين بالجامعة . يعطى لهذا المعيار نسبة 5 % من التقييم.
نشرت جريدة التايمز اللندنية نتائج تصنيفها لأفضل ورده جامعة في العالم لعام 2009 ، حيث احتلت الجامعات الأمريكية موقع الصدارة بحصدها ( 54 ) موقعا، تليتها بذلك الجامعات البريطانية بحصدها (28) موقعا، واحتلت كندا واليابان وهولندا الموقع الثالث بحصول كل منها على (11 ) موقعا ، وأستراليا وألمانيا في الموقع الرابع بحصول كل منهما على (10) مواقع، وسويسرا في الموقع الخامس بحصولها على (7) مواقع، واحتلت الصين الموقع السادس بحصولها على (6) مواقع، وهونج كونج والسويد وبلجيكا الموقع السابع بحصول كل منها على (5) مواقع . وفرنسا وكوريا الجنوبية الموقع الثامن بحصول كل منهما على (4) مواقع، والدنمارك ونيوزلندا وإسرائيل في الموقع التاسع بحصول كل منها على (3) مواقع، وروسيا والنرويج والهند وسنغافورة وايرلندا في الموقع العاشر بحصول كل منها على موقعين.
وبموجب هذا التصنيف احتلت ست جامعات أمريكية، وأربع جامعات بريطانية المواقع العشرة الأولى كما هو مبين أدناه :
1ـ جامعة هارفرد الأمريكية.
2ـ جامعة كمبردج البريطانية.
3ـ جامعة يل الأمريكية.
4ـ الكلية الجامعية بجامعة لندن البريطانية .
5ـ الكلية الإمبراطورية بجامعة لندن البريطانية.
6ـ جامعة أكسفورد البريطانية.
7ـ جامعة شيكاغو الأمريكية.
8ـ جامعة برنستون الأمريكية.
9ـ معهد ماساسوشيتس التقني الأمريكي .
10ـ معهد كاليفورنيا التقني الأمريكي .
يعتمد تصنيف جامعة شنغهاي المعايير الآتية :
1ـ جودة التعليم التي تقاس بعدد خريجي الجامعة الحاصلين على جوائز عالمية مرموقة مثل جائزة نوبل. يعطى لهذا المعيار نسبة 10 % من التقييم .
2ـ جودة أعضاء الهيئة التدريسية التي تقاس بعدد أعضاء الهيئة التدريسية الحاصلين على جوائز علمية دولية مرموقة مثل جائزة نوبل . يعطى لهذا المعيار نسبة 20 % من التقييم .
3ـ حجم البحوث المنجزة من قبل العاملين في الجامعة الذي يقاس بعدد البحوث المنشورة في مجلات علمية دولية محكمة في العلوم الطبيعية، والبحوث المسجلة في فهارس العلوم، وفهارس العلوم الاجتماعية. يعطى لهذا المعيار نسبة 20 % من التقييم .
4ـ استشهادات البحوث العلمية المنشورة من قبل العاملين في الجامعة التي تقاس بعدد مرات الاقتباس من هذه البحوث من قبل باحثين آخرين. يعطى لهذا المعيار نسبة 20 % من التقييم.
5ـ عدد بحوث الجامعة الواردة في المراجع العلمية. يعطى لهذا المعيار نسبة 20 % من التقييم .
6ـ حجم الجامعة الذي يقاس بأداء الجامعة الأكاديمي مقارنة بحجمها . يعطى لهذا المعيار نسبة 10 % من التقييم .
بموجب تصنيف جامعة شنغهاي الصينية لعام 2009 استحوذت جامعات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية على ( 59 ) موقعا ضمن قائمة أفضل (عفوا ) موقع جامعي عالمي. احتلت الجامعات الأمريكية (8) مواقع في قائمة أفضل عشر جامعات في العالم ، حيث تصدرت القائمة جامعة هارفرد وتليتها بذلك جامعتا ستانفورد وكاليفورنيا، واحتلت جامعة كمبردج البريطانية الموقع الرابع وجامعة أكسفورد الموقع العاشر، وفيما يأتي قائمة أفضل عشر جامعات دوليا :
1ـ جامعة هارفرد .
2ـ جامعة ستانفورد.
3ـ جامعة كاليفورنيا / بركلي .
4ـ جامعة كامبردج البريطانية .
5ـ معهد ماساسوشيتس للتقنية .
6ـ معهد كاليفورنيا للتقنية .
7ـ جامعة كولومبيا .
8ـ جامعة برنستون .
9ـ جامعة شيكاغو .
10ـ جامعة أكسفورد البريطانية.
وعلى صعيد القارات فقد استحوذت الجامعات في الولايات المتحدة على مواقع أفضل عشر جامعات في قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وعلى صعيد قارة أوروبا فقد استحوذت أربع جامعات بريطانية على المواقع الأربعة الأولى وعلى الموقع التاسع في قائمة أفضل عشر جامعات أوروبية، وحصلت فرنسا على موقعين، وحصلت كل من سويسرا وهولندا والدنمارك على موقع واحد لكل منها ، وعلى صعيد قارة آسيا فقد استحوذت اليابان على سبعة مواقع بضمها الموقعين الأول والثاني ، وحصلت استراليا على موقعين وسنغافورة على موقع واحد ضمن قائمة أفضل عشر جامعات آسيوية.
وقد تضمن التقرير تصنيفا آخر للجامعات حسب التخصصات العلمية في خمسة مجالات هي الرياضيات والكيمياء والفيزياء وعلوم الحاسوب والاقتصاد .
وبموجب هذا التصنيف احتلت جامعة برنستون المرتبة الأولى عالميا في الرياضيات، واحتلت جامعة ستانفورد المرتبة الأولى في علوم الحاسوب، واحتلت جامعة هارفرد المراتب الأولى في الكيمياء والفيزياء والاقتصاد .
يعتمد تصنيف أوميتريكس المعايير الآتية :
1ـ حجم موقع الجامعة في شبكة الإنترنت. يعطى لهذا المعيار نسبة 20 %من التقييم .
2ـ عدد الملفات الغنية المتوفرة في موقع الجامعة وأنواعها . يعطى لهذا المعيار نسبة 15 % من التقييم .
3ـ عدد البحوث العلمية المنشورة في موقع الجامعة. يعطى لهذا المعيار نسبة 15 % من التقييم.
4ـ عدد الروابط الخارجية في موقع الجامعة . يعطى لهذا المعيار نسبة 50 % من التقييم .
كانت نتائج تصنيف أوميتريكس لعام 2009 كالآتي :
احتلت الجامعات الأمريكية الموقع الأول بواقع (94) جامعة ضمن أفضل (ورده) جامعة في العالم، والجامعات الألمانية في الموقع الثاني بواقع (14) جامعة ، والجامعات الكندية في الموقع الثالث بواقع (12) جامعة، والجامعات البريطانية في الموقع الرابع بواقع (10) جامعات، والجامعات اليابانية في الموقع الخامس بواقع (7) جامعات، والجامعات الإسبانية في الموقع السادس بواقع (6) جامعات، والجامعات الأسترالية في الموقع السابع بواقع (6) جامعات، والجامعات السويدية في الموقع الثامن بواقع (6) جامعات ، والجامعات التايوانية بواقع (5) جامعات ، والجامعات البرازيلية في الموقع العاشر بواقع (5) جامعات .
أما أفضل عشر جامعات فكانت جميعها أمريكية كالآتي :
1ـ معهد ماستشوسس التقني .
2ـ جامعة هارفرد .
3ـ جامعة ستانفورد .
4ـ جامعة بيركلي / كاليفورنيا .
5ـ جامعة كورنويل .
6ـ جامعة ويسكونسن مادسون .
7ـ جامعة مانوسوتا .
8ـ معهد كاليفورنيا التقني .
9ـ جامعة الينوس اربانا.
10ـ جامعة مشيجن .
ونظرا لتزايد أهمية تصنيف الجامعات في العالم لما لذلك من انعكاسات على سمعة الجامعات وانجذاب الطلبة والباحثين إليها ، فضلا عن تدفق الاستثمارات المالية لدعم برامجها وأنشطتها العلمية والأكاديمية ، فقد اهتمت دول أخرى بذلك، إذ دعا معهد الدراسات العليا بواشنطن والمركز الأوروبي للدراسات العليا في بوخارست برومانيا التابع لمنظمة اليونسكو إلى عقد اجتماع لمجموعة خبراء التصنيف الدوليين لوضع أسس لتصنيف الجامعات .
وفي ضوء ما تقدم يلاحظ الآتي :
1ـ برغم اختلاف المعايير المعتمدة بتصنيف الجامعات ، فقد احتلت الجامعات الأمريكية موقع الصدارة في سلم جودة الجامعات، تليتها بذلك الجامعات البريطانية.
2ـ احتلت جامعات الدول الناطقة باللغة الإنجليزية الممثلة بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا واستراليا ونيوزيلندا ودول أخرى، نسبة عالية من مجموع الجامعات ذات الجودة العالية .
3ـ حققت جامعات الدول ذات الاقتصاديات المتقدمة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وسويسرا وهونج كونج وألمانيا وهولندا والسويد، نتائج تقييم جيدة .
4ـ لم تحقق جامعات دول كبرى مثل روسيا والصين والهند والبرازيل نتائج جيدة ، بينما حققت دول صغرى مثل ايرلندا وسنغافورة وبلجيكا والنرويج نتائج أفضل .
5ـ لم ترق أية جامعة عربية إلى مستوى الجودة العالمي، بينما حققت الجامعات الأسرائيلية مواقع جيدة في سلم جودة الجامعات العالمي.
6ـ يصعب تصنيف الجامعات بالطريقة التي وردت بهذه الدراسة، وربما يكون أفضل لو تم تصنيف الجامعات ضمن مجاميع الجودة الممتازة، والجودة الجيدة جدا، والجودة الجيدة، والجودة المقبولة، وما دون ذلك، بحيث تكون الجامعة ضمن الفئة الممتازة أو الفئة الجيدة جدا وهكذا.
7ـ وعلى أي حال لا تخلو هذا التصنيفات من فائدة بوصفها مؤشرات عامة للجودة، ودافعاً قوياً للإبداع والتمييز، والمزيد من العطاء العلمي والتألق.
ويحدونا الأمل أن تتبوأ جامعاتنا العربية المكانة اللائقة في سلم جودة الجامعات العالمية لتعيد لأمتنا سابق عزها ومجدها بوصفها امة علم ومعرفة وحضارة، وما التوفيق إلا من عند الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqr2.yoo7.com
Żąϊŋ
نائب المدير
نائب المدير
Żąϊŋ


الاسد
عدد المساهمات : 969
نقاط : 1040
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 31
الموقع : https://iqr2.yoo7.com

التصنيف الدولي للجامعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصنيف الدولي للجامعات   التصنيف الدولي للجامعات Icon_minitimeالثلاثاء 16 فبراير 2010, 11:33 am

التصنيف الدولي للجامعات 990430 التصنيف الدولي للجامعات 29226
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iqr2.yoo7.com
البرنسيسه
مراقبه عامه
مراقبه عامه
البرنسيسه


الحمل
عدد المساهمات : 959
نقاط : 1093
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 29
الموقع : https://iqr2.yoo7.com/

التصنيف الدولي للجامعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصنيف الدولي للجامعات   التصنيف الدولي للجامعات Icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010, 7:34 pm

التصنيف الدولي للجامعات 990430
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصنيف الدولي للجامعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب روش طحن  :: `·.¸¸.·¯`··._.· ( التعليم العام ) `·.¸¸.·¯`··._.· :: التعليم العالي-
انتقل الى: