إن الدارس لأي لغـة لابـد أن يتعـرف أولا علـى حـروفهـا وكيفيـة نطقهـا نطقـا صحيحـا
أولاً : هيا نتعرف معاً على حروف اللغة الفرنسية وكيفية نطقها نطقاً صحيحاً وأهم خصائص تلك الحروف.
خصــائص هامــة لبعـض الـحــروف : -
إن لهذا الحرف ثلاثة أشكال من النطق فالحالة العادية له ينطق مثل حرف ( a ) في الإنجليزية مع ضم
الشفتين ، أما إذا جاء بهذا الشكل ( è ) فإنه ينطق مثل ( a ) أيضاً بالإنجليزية ولكن بفتح الشفتين،
وإذا جاء بهذا الشكل ( é ) فإنه ينطق مثل نطق حرف ( e ) بالإنجليزية مع قليل من فتح الشفتين.
ينطق تماماً كنطق حرف ( e ) بالإنجليزية مع ضم الأسنان وفتح الشفتين بشدة.
ينطق تماماً مثل الحرف السابق مع ضم الشفتين بدلاً من فتحهما .
هذان الحرفان إذا سبقهما ( a ) ولم يأتي بعدهما حرف متحرك ، فإنهما ينطقا مثل حرف ( a )
ولكن من الأنف والفم معاً . أما إذا سبقهما حرف ( o ) ولم يأتي بعدهما حرف متحرك فإنهما
ينطقا مثل حرف ( o ) ولكن من الأنف والفم معاً .
إذا جاء بين حرفين متحركين ينطق ( z )
لهما نطق خاص مثل النون والياء في كلمة دنيــا.
=
Ex : football / il faut / beau / fort
لهما نطق خاص استمع إليه من المدرس ، فهما ينطقا مثل ( e ) مع ضم للشفتين أكثر .
Ex : docteur / sœur
والآن بعد أن تعرفنا سوياً على النطق الجيد للحروف ، ننتقل سوياً إلى عنصر أساسي في اللغة وهو العبارة ، فإذا شبهنا اللغة بمدينة فإن العبارات هي الأبنية التي تتكون منها تلك المدينة ، وإن لكل بناء أساسه وجدرانه ومكملاته ، وكذلك العبارات لها نفس المكونات .
تنطق [ k ] أمام الحروف المتحركة { a – o – u } وكذلك أمام الحروف الساكنة : -
Ex : carte – école – cuir - classe
وتنطق [ c ] أمام لحروف المتحركة { e – I – y } :- ex: lycée – bicyclette – cigarette
تنطق ( g ) أمام الحروف المتحركة الأولى و الحروف الساكنة
Ex : garçon – gomme – légumes - grand
وتنطق (j ) أمام الثلاثة المتحركة الأخرى : - Ex : garage – Egypte - origine
la phrase
* En français, la phrase se compose des éléments suivants : -
Sujet + verbe + complément
A ) Le sujet أولاً الفـــاعل
قد يأتي الفاعل في الجملة إما سماً أو ضمير فاعل كما توضحه الأمثلة التالية :
Le sujet
Nom pronom personnel
* Le sujet peut être un nom masculin ou féminin : -
Ex1 : Karim va à l’école. Ex2 : Karima va à l’école.
* Aussi le sujet peut être un pronom personnel : -
Ex : Je vais à l’école.
Exemples
1- Je vais à l’école. 2- Nous allons à l’école.
3- Tu vas à l’école. 4- Vous allez à l’école.
5- Il va à l’école. 6- Ils vont à l’école.
7- Elle va à l’école. 8- Elles vont à l’école.
9- Ali va à l’école = Il va à l’école.
10- Nahla va à l’école. = Elle va à l’école.
والآن لم يتبقى لنا سوى ضمير واحد من ضمائر الفاعل وهو الضمير ( On ) فهذا الضمير قد يعوض عن جميع الضمائر السابقة ، إلا إنه عند تصريف الفعل معه يصرف تماماً كما يصرف مع الضمير ( Il / elle )
B ) Le verbe ثانيــاُ الفعــل
لكثرة الأفعال في اللغة ، فقد تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات وذلك على حسب نهاية كل فعل في صيغة المصدر ، وصيغة المصدر المقصود بها هو الفعل قبل تصريفه ، أو الفعل قبل أن يدخل في الجملة0
# Les verbes du premier groupe : - أفعال المجموعة الأولى
هي جميع الأفعال التي تنتهي في مصدرها بـ ( ER ) وتصرف هذه الأفعال كالتالي : -
* تحذف النهاية ، ثم يضاف بدلاً منها نهايات أخرى على حسب كل فاعل أو الضمير الذي ينوب عنه وهذه النهايات ثابتة وهي كالتالي : -
Je ………… e Nous ……… ons
Tu ……….. es Vous ………... ez
Il ………… e Ils ……...….. ent
Elle ……… e Elles …..…… ent
وإليك الآن المثال التالي للتصريف : -
V. Parler يتحدث
Je parl…. Tu parl…. Il / Elle parl….
Nous parl….. Vous parl....... Ils / Elles parl…..
والآن يمكنك أن تصرف بنفسك الأفعال الآتية : -
Ecouter – aimer – jouer – étudier – travailler – habiter – acheter – préférer – donner.
Des verbes irréguliers
أفعــال شـــاذة
I – V. aller يذهب
Je vais Tu vas Il / Elle va
Nous allons Vous allez Ils / Elles vont
2- الأفعال التي تنتهي بـ ( cer ) تحول ( c ) إلى ( ç ) مع الضمير Nous فقط
Ex: V. placer je place - nous plaçons
3- الأفعال التي تنتهي بـ ( ger ) يتم إضافة ( e ) قبل ( ons ) مع الضمير Nous فقط.
Ex : V. manger je mange - nous mangeons
4- الأفعال التي تنتهي بـ ( eler ) يتم مضاعفة ( L ) مع جميع الضمائر ما عدا مع ( nous / vous )
Ex : V . appeler
J’appe..... tu appe….. il / elle appe…….
Nous appe…. vous appe….. ils / elles appe……
ولما كانت المجموعة الأولى هي أهم مجموعة لطالب الصف الأول الثانوي فإننا لن نركز على المجموعتين الثانية والثالثة ولكن سنتعرف فقط على نهاياتهما.
# Les verbes du deuxième groupe أفعال المجموعة الثانية
هي تلك الأفعال التي تنتهي في مصدرها بـ ( ir ) مثل فعل ( finir )
# Les verbes du troisième groupe أفعال المجموعة الثالثة
هي تلك الأفعال التي تنتهي في المصدر بـ( ir / oir / re ) وكلها شواذ.
Ex : prendre – voir – venir
Les verbes pronominaux
هناك مجموعة من الأفعال تسمى الأفعال ذات الضميرين وهذه الأفعال قد تتبع المجموعة الأولى أو الثانية أو الثالثة على حسب نهاياتها ، وهذه الأفعال هي التي يسبقها ضمير المفعول ( se / s’ ) .
& كيــف نصــرف هــذه الأفعــال ؟
لتصريف هذه الأفعال ، يتم تصريف الفعل على حسب مجموعته ، أما الضمير الذي يسبقه فله تصريف محفوظ مع كل ضمير من ضمائر الفاعل وإليك هذا التصريف من خلال المثال التالي : -
V . se lever يستيقظ / ينهض
Je me lèv….. Nous nous lev…..
Tu te lèv…. Vous vous lev……
Il / Elle se lèv….. Ils / Elles se lèv….
والآن صرف بدورك الأفعال الآتية : -
se laver – s’appeler – s’amuser – se promener – s'excuser
C Le complément ثالثــاً المفعــول
المفعول هـو العنصر الثالث و المكمل للجملة ، ومثله مثل الفاعل ، فإن المفعول ينقسم إلى شكلين ، فقد يأتي المفعول إما اسما أو ضمير مفعول ، وحيث أن ضمير المفعول ليس مجال دراستك في الصف الأول الثانوي ، فإننا سنتنــاول الاســم بالشـرح والتوضيـح : -
Le Nom
Le nom propre Le nom commun
الاســـم العــام ( المشترك ) الاســـم الخــاص ( العلــم )
1- Des personnes 1- أسمــاء أشخــاص
Farid / Racha un homme / une femme
2- Des animaux 2- أسمــاء حيـوانـات
Bobi / Mechemeche un chien / un chat
3- des minéraux 3- أسمــاء جمــادات
L’Egypte / la France un pays
Alexandrie / Le Caire une ville
لعلنا الآن قد توصلنا إلى معرفة أنواع الاسم سواءً الاسم العام أم الخاص أو اسم العلم ، وإليك التعريــف.
الاســـم العــام : - هو الاسم الذي يندرج تحته مجموعة من الأسماء والتي تكون من نفس نوعه والتي تخص الإنسان أو الحيوان أو الجماد.
ولمزيد من تبسيط الأمر عليك ، افهم جيداً تلك الفروق : -
Nom commun Nom propre
1- يمكن أن تسبقه أو تليه صفة مباشرة
Ex : une grande ville.
2- يبدأ بحروف كبيرة أو صغيره وفي الغالب تكون صغيره.
3- يمكن أن يأتي في صيغة الجمع أو الإفراد
4- يسبق بأداة نكرة أو معرفة
Ex1 : le pays
Ex2 : un garçon 1- لا يسبقه أو يأتي بعده مباشرة أي صفة إلا في حالات نادرة يتغير فيها معناه
Ex : mon petit Hamada
2- لا بد أن يبدأ بحرف كبير
3- لا يمكن جمعه إلا في حالات نادرة يتغير فيها معناه
Ex : Les Alis = la famille de Ali
4- لا يسبقه أدوات نكرة أو معرفة إلا إذا كان اسم قارة أو دولة أو كانت الأداة جزءاً في تركيب الاسم
Ex : L’Afrique / l’Egypte / le Caire
الآن أصبح بإمكانك أن ترتب العناصر الآتية لتكون منها جملا مفيدة . ***
1 – vais – je – à l'école.
2 – le français – aime – Il.
3 – Ali – au cinéma – va.
4 – s'appelle – Elle – Nermine.
5 – te lèves – à 6 heures الساعة 6 – Tu.
6 – Je – m'appelle – Nasser.
*** وبإمكانك أيضا أن تصحح الأخطاء في الأفعال التي تحتها خط في الجمل الآتية :-
1 – Je va au lycée. …………………………………….
2 – Il m'appelle Yasser. …………………………………….
3 – Elle s'appele Nancy. …………………………………….
4 – Tu parlons le français. …………………………………….
5 – Tu écouter la radio. …………………………………….
6 – Walid vas à l'école.
7 – Marwa vais au stade.