منتديات شباب روش طحن
سجل مع منتديات اقرأ وشوف الفرق عيش الاثارة خليك جرئ وكون مع الاجرأ على الاطلاق ........... لمن يبحثون عن التميز رجاء التسجيل... نسعى للتميز وليس نسعى للافضل

منتديات شباب روش طحن


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايران ستنتج بنفسها الوقود النووي اذا دعت الحاجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HoSaM YoUsEf
مراقب عام
مراقب عام
avatar

الاسد
عدد المساهمات : 472
نقاط : 1350
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 27
الموقع : dh_ny919

مُساهمةموضوع: ايران ستنتج بنفسها الوقود النووي اذا دعت الحاجة   السبت 28 نوفمبر 2009, 8:22 pm



اكد مسؤول ديني ايراني بارز السبت ان ايران ستنتج بنفسها الوقود النووي في حال لم يوافق المجتمع الدولي على تزويدها بهذا الوقود اللازم لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.
وقال رجل الدين المحافظ آية الله احمد خاتمي خلال خطبة عيد الاضحى في جامعة طهران متوجها الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان "واجبكم الشرعي تأمين الوقود لمفاعل طهران".
واضاف "اذا لم تفعلوا ذلك، فسينتهي الامر. اذا لم تتعاونوا، عليكم ان تعلموا ان هذه الامة (...) التي تمكنت من تحصيل حقوقها في التكنولوجيا ستؤمن ايضا الوقود لمفاعلها. هذا امر قانوني ويتفق والضمانات الدولية".
وجاء هذا التصريح ردا على قرار الادانة الذي اصدرته بحق طهران الجمعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
وتضمن هذا القرار دعوة الى "تعليق فوري" لاعمال بناء منشأة نووية جديدة قرب مدينة قم المقدسة لدى الشيعة، تكتمت ايران عن امرها طويلا.
واكد آية الله خاتمي ان هذا القرار "سياسي بامتياز وليس قرارا تقنيا". واضاف "بالطبع ستكون امام ايران خيارات اخرى"، من دون ان يوضح ماهية هذه الخيارات.
واصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة قرارا دانت فيه ايران لتكتمها لوقت طويل على تشييدها مصنعا ثانيا لتخصيب اليورانيوم في فردو قرب مدينة قم.
وسيحال هذا القرار على مجلس الامن الدولي الذي سيقرر ما اذا كان سيفرض على طهران رزمة رابعة من العقوبات الدولية.
وتسعى الدول الكبرى، ومعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الى التحقق من طبيعة البرنامج النووي الايراني حيث يشتبه الغرب في ان طهران تخفي خلف الطابع المدني لهذا البرنامج شقا عسكريا، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية.
وشكل مشروع الاتفاق الذي اقترحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتخصيب القسم الاكبر من اليورانيوم الايراني في الخارج بارقة امل لتفادي مواجهة دبلوماسية، ولكن ايران لم توافق حتى الساعة على هذا العرض مقترحة بالمقابل تبادل اليورانيوم بالوقود النووي بشكل متزامن وعلى اراضيها، وهو ما رفضته الدول الكبرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iqr2.yoo7.com
 
ايران ستنتج بنفسها الوقود النووي اذا دعت الحاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب روش طحن  :: `·.¸¸.·¯`··._.· ( الاخبار ) `·.¸¸.·¯`··._.· :: قسم اخبار العالم-
انتقل الى: